Monday 14 May 2012

أحببتك أكثر مما ينبغي ، وأحببتني أقل مما أستحق

 
اسم الكتاب : أحببتك أكثر مما ينبغي.
المؤلف :أثير عبدالله النشمي
اللغة : العربية.
التصنيف : رواية .
سنة الإصدار :2009
الصفحات:326 

كتاب أحدث في نفسي مشاعر القهر والغضب من شخصية كشخصية " جمانــه " ....قهرت كثيرا وتشوقت لأصل للنهاية ، النهاية التي توقعت حقيقة ان تشفي غليلي من " عبدالعزيز" لكنني لم أصلها ....تتراقص الأفكار في مخيلتي وتتزاحم الأسئله : يا ترى كم من جمانه هنا على الأرض؟ ....لا أؤمن بالمقوله العامية التي تقول : الله يقطع الحب شو بذّل !! لماذا علينا أن نختار ما بين أمرين : الحب أو الكرامة ؟!! أؤمن بأن لا شيء فوق الكرامة ، عندما تمس الكرامة فتلك نقطة اللاعودة فالذي يحب يرى في كرامة الطرف الآخر كرامته .

تؤكد لي الرواية بأن الرجل وما يختلج نفسه من عقد شرقية لا يغيرها شهادات أو سفر أو أي شيء فالتربية أساس كل شيء ، قد يصل الرجل لأعلى المراتب العلمية ولكن نظرا لبيئته وظروف نشأته فإنه عندما يعود لعائلته في المساء يعامل زوجته وأولاده كما يعامل الخبّاز أو النجار عوائلهم ، وهذا أيضا لمسته في الرواية ف " عبدالعزيز " أشبعنا شعارات وخُطب عن عقده من مجتمعه السعودي وكيف أنه حتى يفكر باللاعوده إليه وبأول شك في اخته بأنها قد تكون تعرف وتتكلم مع شخص ما إعترض وراقبها ، وهذا هو التناقض الذي سخرت منه جمانه أيضا .

عبد العزيز أهان جمانه بما فيه الكفاية وجرّح فيها مرارا وتكرارا وخانها كل يوم ، يعذبها ويبكيها ويحب أن يراها تبكي !!! والأدهى من كل ما فعله ما زالت تحبها لدرجة الذل حتى !! لعل الكاتبة وضعت لنا "هيفاء" لتشفي غليل القارىء ومع ذلك لم تشفي غليلي أنا !! كان من الأحرى ب "هيفاء" أن تضربها بال"الجزمة على راسها " لأنها تستحق أكثر من ذلك ، ففتاة ك "جمانه" نشأت في بيت يعّزها ويدللها ويرى فيها فتاة بكرامة أدهى بها أن تموت بدلا من كل هذا الذل والهوان.

6 comments:

  1. قرأت لها "في ديسمبر تنتهي كل الأحلام" و الكل نصحني بهذه و قالوا أنها أجمل بكثير :)

    لم أقرأ محتوى التدوينة بعد لكيلا أفسد على نفسي متعة الاستكشاف

    إن شاء الله لي عودة

    ReplyDelete
  2. بالفعل هذه أفضل :-) بالمناسبه لم أحرق الرواية بهذه التدوينة ...قررت أن أبدي رأيي بالكتب اكثر من أن أسرد حكايتها من اليوم وصاعدا كباقي التدوينات السابقة.

    ReplyDelete
  3. همممممممم

    قرأت التدوينة و فعلا ً لا يوجد "حرق" و لكن فقط بهدلة للرجل الشرقي!

    شكرًا

    لووول

    ReplyDelete
    Replies
    1. بالعكس لم أكتب إلا القليل :-)

      Delete
  4. نقدم لكم الكثير من نماذج السيرة الذاتية وذلك لكي تكون نموذج تستطيعون الاقتداء به ومن خلال اكبر محتوى للسيرة الذاتية سوف تتعلم كيفية كتابة cv
    بطريقة سهلة واحترافية مجانا.

    ReplyDelete